منتديات أحلام فلسطين

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أحلام فلسطين

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .

منتديات أحلام فلسطين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أحلام فلسطين

منتدى يجمع الشباب العربي في جو من الود و الإحترام


    الدافعية و الاداء

    EL Prince
    EL Prince
    ..[ مـديـر عـام ]..
    ..[ مـديـر عـام ]..


    ذكر
    عدد المساهمات : 573
    العمر : 32
    البلد : الاردن
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : ممتاز
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009

    الدافعية و الاداء Empty الدافعية و الاداء

    مُساهمة من طرف EL Prince الإثنين يناير 19, 2009 3:19 am

    الدافعية والأداء
    عرف الحاجة ؟
    شعور الفرد بنقص شيء ما يسبب له حالة من التوتر يسعى إلى إشباعه بهدف إزالة هذا التوتر .
    عرف الدافع ؟
    هي تلك الحاجة الداخلية أو النفسية التي تثير سلوك الفرد وتوجهه نحو إشباع حاجة أو تحقيق هدف .
    عرف الحافز ؟
    وضع خارجي مادي أو معنوي يدفعنا إلى عمل ما ، وهو نوعان :إما إيجابي : وهو ما يجذب الفرد إليه كأنواع الثواب المختلفة ، أو سلبي : وهو ما يحمل الفرد على تجنبه والابتعاد عن عواقبه كالعقاب .
    عرف الدافعية ؟
    هي عبارة عن الرغبات و الحاجات والقوى الداخلية التي تدفع الفرد للقيام بسلوك معين أو بجهد ما في العمل لإشباع تلك الحاجات و الرغبات .

    • المراحل الأساسية لعملية الدافعية :
    1- الشعور بالحاجة : تولد عند الفرد توترا وعدم ارتياح
    2- السلوك لإشباع الحاجة : هذا السلوك يعمل على إزالة حالة التوتر وتحقيق هدف محدد.
    3- الإشباع : وهو الوصول إلى حالة الارتياح بعد تحقيق الهدف (أي إشباع الحاجة )
    ويكون هذا الارتياح لفترة معينه .

    *أهمية ( فوائد الدافعية ) :
    1- زيادة نواتج العمل في شكل كميات إنتاج ، وجودة إنتاج ،ومبيعات وأرباح .
    2-تخفيض التكاليف وتخفيض كميات المواد الخام .
    3- إشباع احتياجات العاملين بشتى أنواعها ، وعلى الأخص حاجات التقدير والاحترام .
    4- تنمية شعور العاملين بروح العدالة داخل المنظمة .
    5- جذب العاملين إلى المؤسسة ، والمحافظة عليها .
    6- تنمية روح التعاون بين العاملين .
    7- تقليل الرقابة المباشرة على العاملين .
    8- تحسين صورة المؤسسة أمام المجتمع .

    *الحوافز في الإسلام :
    هو دفع الناس إلى الخير و العمل ،وتحذيرهم من الشر و الفشل .


    • العلاقة بين الدافعية و الأداء :
    الأداء : القدرة على تحقيق الأهداف باستخدام الموارد المتاحة بأسلوب يتصف بالكفاءة و الفاعلية .
    العلاقة بين الدافعية و الأداء :
    ( علاقة شرطية )

    • الأداء ( السلوك ) = الدافعية * القدرة * ظروف العمل

    طرق و أساليب تقييم الأداء :
    تقييم الأداء : عبارة عن رصد دوري يبين مستوى أداء الفرد ونوع سلوكه ، مقارنه مع المهمات و الواجبات الوظيفية الموكلة إليه .

    فوائد تقييم الأداء :
    1- يساعد المديرين على معرفة نقاط القوة والضعف عند العاملين للاستفادة من نقاط القوة لدى العاملين ومعالجة نقاط الضعف .
    2- يتم اعتماده عند وضع نظام الحوافز في المؤسسات.
    3- يعتمد عليه فيما يتعلق بعملية النقل و الترقية .

    العوامل التي تؤثر في اختيار أسلوب تقييم الأداء :
    1- طبيعة نشاط المؤسسة.
    2- حجم المؤسسة.
    3- طبيعة العمل الذي يمارسه الفرد.

    طرق تقييم الأداء :
    1- طريقة المقال المكتوب: تعتبر من ابسط الأساليب المستخدمة في تقييم الأداء التي تعتمد على المقيم في كتابة تقرير يصف فيه جوانب الضعف والقوة ومهارات الفرد بالإضافة إلى اقتراحات و نصائح لتحسين وتطوير الأداء .
    مزاياه : لا يتطلب تدريبا عاليا لإنجازه .
    عيوبه : اختلاف طريقة كتابته من شخص لآخر .
    ويصعب المقارنة بين العاملين بهذا الأسلوب .




    2- طريقة المقارنة بين العاملين : تقوم على مبدأ مقارنة أداء الأفراد المقيمين .
    ويوجد أكثر من طريقة للمقارنة :
    طريقة الترتيب البسيط ، طريقة المقارنة الثنائية ، طريقة التوزيع الإجباري
    طريقة الترتيب البسيط : تعد من أقدم طرق تقييم الأداء ، يقوم المقيم وفق هذه الطريقة بترتيب الأفراد تنازليا أو تصاعديا بناء على درجة و جودة الصفة المقاسة لديهم ، تستخدم هذه الطريقة عادة في المؤسسات الصغيرة التي يكون عدد عامليها قليلا ، تكون هناك صفة مقاسة واحدة يركز عليها المقيم .
    طريقة المقارنة الثنائية : يتم مقارنة الفرد مع العاملين في المجال نفسه لمعرفة أيهم أكثر كفاءة . من عيوبها : انه يصعب استخدامها في الأقسام التي يكون عدد موظفيها كبيرا .
    يمكن إيجاد عدد المقارنات باستخدام المعادلة الآتية :
    عدد المقارنات = ن (ن – 1 ) ÷ 2
    حيث تمثل ن عدد الأفراد المراد تقييمهم .
    طريقة التوزيع الإجباري : تعتمد هذه الطريقة على أن كل ظاهرة تميل إلى التمركز حول متوسطها الحسابي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 6:35 am