منتديات أحلام فلسطين

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أحلام فلسطين

عزيزي الزائر هذه الرسالة تدل على إنك غير مسجل ؛ تسجيلك شرف لنا .

منتديات أحلام فلسطين

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أحلام فلسطين

منتدى يجمع الشباب العربي في جو من الود و الإحترام


    حكم دخول الحائض المسجد وجلوسها فيه

    EL Prince
    EL Prince
    ..[ مـديـر عـام ]..
    ..[ مـديـر عـام ]..


    ذكر
    عدد المساهمات : 573
    العمر : 32
    البلد : الاردن
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : ممتاز
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 04/01/2009

    حكم دخول الحائض المسجد وجلوسها فيه Empty حكم دخول الحائض المسجد وجلوسها فيه

    مُساهمة من طرف EL Prince الأحد يناير 25, 2009 8:17 am

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله، نقيم في فرنسا، وأعطي أنا وصديقة لي دروس في المركز الإسلامي، وأحيانا تأتينا العادة الشهرية معا في وقت واحد، فهل يجوز لنا أن ندخل المسجد ونعلم الف

    تيات أثناء فترة الحيض، أو لسماع درس علم من أحد الدعاة؟


    الجواب
    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

    فقد اختلف الفقهاء في دخول الحائض المسجد، ومكثها فيه، واستشهد من أجاز ذلك بضعف حديث منع الحائض من الجلوس في المسجد، وبأن المؤمن لا ينجس، وتيسيرا على الحائض وللضرورة يمكن الأخذ بمذهب الحنابلة بجواز الجلوس في المسجد للعلم.

    يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه فقه الطهارة:

    اختلف الفقهاء كثيرا في لبث الجنب والحائض في المسجد، بلا وضوء، لقوله تعالى: (ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون، ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا) النساء:

    ومعنى (عابري سبيل): أي مجتازي طريق.

    وأجاز الحنابلة اللبث للجنب في المسجد إذا توضأ، لما روى سعيد بن منصور والأثرم عن عطاء بن يسار قال: رأيت رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجلسون في المسجد، وهم مجْنبون، إذا توضأوا وضوء الصلاة.

    ترجيح جواز اللبث في المسجد للجنب والحائض:

    وهناك من الفقهاء من أجازوا للجنب ـ وكذلك للحائض والنفساء ـ اللبث في المسجد، بوضوء أو بغير وضوء، لأنه لم يثبت في ذلك حديث صحيح، وحديث "إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب" ضعفوه، ولا يوجد ما ينهض دليلا على التحريم، فيبقى الأمر على البراءة الأصلية.

    وإلى هذا ذهب الإمام أحمد والمزني وأبو داود وابن المنذر وابن حزم، واستدلوا بحديث أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما: "المسلم لا ينجس". وكذلك قياس الجنب على المشرك، فقد أجيز للمشرك وغير المسلم دخول المسجد، فالمسلم الجنب أولى.

    وأنا أميل إلى هذا اتباعا للأدلة، وجريا على منهجنا في التيسير والتخفيف، وخصوصا على الحائض، فإنها أولى بالتخفيف من الجنب، لأن الجنابة يجلبها الإنسان باختياره، ويمكنه وقفها باختياره، أي بالغسل، بخلاف الحيض، فقد كتبه الله على بنات آدم، فلا تملك المرأة أن تمنعه، ولا أن تدفعه قبل أوانه، فهي أولى بالعذر من الجنب. وبعض النساء يحتجن إلى المسجد لحضور درس أو محاضرة أو نحو ذلك، فلا تمنع
    </div>منه.أ.هـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:42 am